FANDOM


Big
Big (1)
Ffxii-1

اسم اللعبة: Final Fantasy XII. الناشر: سكوير أنكس. المطور: سكوير أنكس النوع: RPG. تاريخ الإصدار: النسخة اليابانية: 21 / 3 / 2006 النسخة الأمريكية: 31 / 10 / 2006 الجهاز: حصرية لجهاز البلايستشن الثاني.


قصة اللعبة :

الخيانة و الغدر, الإستلاء على حقوق الأخرين, الحروب الطاحنة, من يستطيع أن يقف في وجه هذه الأشياء, نعم إنها الشجاعة و العزيمة و الإصرار, تدور قصة الخيال النهائي في جزئها الثاني عشر حول إمبراطورية Rozzarian و إمبراطورية Arcadian التي تجري بينهما حرب طاحنة للإستلاء على أكبر عدد من الأراضي, كان من بين هذه الأراضي و المدن الصغيرة, مملكة صغيرة تعيش بسلام و وئام, تدعى دالمسكا, من جهة أخرى في دالمسكا آش هي أميرة هذه المملكة الصغيرة في حفل كبير يشهده جميع سكان المملكة تتزوج فيه من راسلر و هو أمير مملكة نالبدا, لم تستمر الفرحة هذه كثيرا فقد تعرضت مملكة نالبدا موطن الأمير راسلر للغزو من قبل الدولة الظالمة Arcadian, سيطرت أركادين, على هذه المملكة الصغيرة, و بدأت في التخطيط لوجبتها التالية, إنها مملكة دالمسكا الصغيرة موطن الأميرة الحسناء آش, لم يعد الكثير في مملكة نالبدا, ولكن بقيت الشجاعة في قلب الأمير راسلر و الجنرال المعروف بالقوة باش, فذهبا مع بعضهما البعض كي يقوما بالدفاع عن موطن آش حبيبة الأمير, و لكن كما يقول المثل فإن الكثرة تعلب الشجاعة, صمدوا و حاربوا و لكن هيهات أن يقفوا في وجوه الأعداد الكبيرة من إمبراطورية Arcadian, قاوم الأمير و حارب و لكنه يقتل خيانة في ساحة المعركة, آش تلك الحسناء حزنت و قررت الانتقام لوفاة زوجها و حبيبها راسلر, و سيطرت الإمبراطورية الطاغية Arcadian على مملكة دالمسكا و أصبحت تحت رحمتها, و لكن آش لم تستلم و لم تقف مكتوفة اليدين, باش يسجن و يعذب لماذا؟ يبدو أن أحدا ما قام بتلفيق تهمة إليه حتى يرمى هذا الجنرال القوي و المعروف, انتشرت الشائعات هنا و هناك و تداولت الألسن خبر وفاة الأميرة الحسناء آش, و بقيت هذه الإشاعة لمدة سنتين, و بعدها سوف تقوم بلعب اللعبة كي تكتشف باقي أحداث القصة, بعد هاتين السنتين سوف تعرف شخصية فان و هو بطل اللعبة, يعيش على السرقة و يقتات عليها هو و صديقته بينيلو و هما محترفان في هذا المجال, هاذين البائسين يعيشان في مدينة رابانستر الصغيرة, لن أستمر في شرح المزيد من أحداث هذه القصة و لكني سوف أترك لك المجال حتى تلعب اللعبة بنفسك و تكتشف أحداث القصة.


أسلوب اللعبة :

أسلوب فريد و أفكار جديدة في هذا الجزء من السلسلة, سوف نتحدث عن أسلوب اللعب بالتفصيل الممل, لنبدأ بالتحكم في اللعبة من أهم ما الأشياء التي يحبها اللاعب في أسلوب اللعب هو التحكم السهل, في الجزء الثاني عشر من فاينال فانتزي التحكم من أسهل ما يكون, سوف تستعمل الأنالوج اليساري في تحريك الشخصية في مختلف الاتجاهات بينما تستعمل الأنالوج اليميني في رؤية زوايا المكان المختلفة و رؤية الأعداء من زاوية مختلفة أيضا, التحكم في اللعبة سوف يكون متغير حيث ينقسم إلى قسمين اثنين, القسم الأول و هو أثناء السير هنا و هناك, بينما القسم الثاني من التحكم سوف يكون أثناء المعارك, حيث لكل نمط تحكم معين, و الجميل في نظام التحكم أنه من أسهل ما يكون و سوف تعتاد عليه بسرعة و ربما بعد ساعة فقط من اللعب.

نأتي إلى أنماط اللعبة, في اللعبة كما ذكرت سابقا هناك نمط السفر أو التحرك العادي و السير في المدن, سوف تقوم بالسير في أرجاء الأماكن المختلفة من مدن و معابد و غيرها, سوف تستعمل الأنالوج أثناء سيرك و سوف تجد صناديق تحوي على أسلحة و مواد و غيرها من الأشياء المفيدة, سوف تقابل في اللعبة أشخاص من أجناس مختلفة تتحدث معهم و تحصل منهم على المعلومات التي سوف تفيدك في اللعبة, معرفة معلومات و معرفة مكان شخص كل هذه الأشياء سوف تعرفها من خلال تحدثك مع الناس, أثناء سفرك في مختلف أنحاء اللعبة الواسعة سوف تكون هناك خريطة ترشدك إلى أماكن اللعبة المختلفة و سوف تجد علامات في الخريطة توضح لك ما هي هذه الأشياء, النقطة الخضراء سوف تدلك على الناس الذي تستطيع أن تتحدث معهم و أما الحمراء فهي دليل على مكان الأعداء. للحركة في اللعبة سوف يكون هناك العديد من الوسائل, الأولى و هي ذكرناها سابقا و هي السير على الأقدام, من أحد الوسائل هي حيوانات الشوبوكو المعروفة في سلسلة الخيال النهائي, تستطيع أن تستأجر شوبوكو من أحد الباعة الموجودين في مناطق مختلفة من اللعبة, أيضا هناك طعام الشوبوكو الذي تستطيع من خلاله الاستفادة من خدمات الشوبوكو في الانتقال, الوسيلة الثانية في التحرك في المعركة هي السفن, في بعض مدن اللعبة يوجد مكان يشبه المطار تستطيع من خلاله أن تذهب لمدينة أخرى و لا تستطيع أن تذهب بالسفينة إلى مكان صحراوي أو غابة, السفينة لن تستطيع التحكم بها, كل ما عليك هو دفع مبلغ معين من المال و سوف تأخذك السفينة إلى المكان المطلوب, الوسيلة الثالثة هي استعمال حجارة Teleport و هي حجارة أيضا تحصل عليها من الوحوش في بداية اللعبة و لكن فيما بعد تستطيع شرائها, تستطيع استعمال هذه الحجارة عن طريق نقاط الحفظ البرتقالية الموجودة هي الأخرى في أنحاء مختلفة, لا تستطيع استعمال نقطة الحفظ في التنقل إلى مكان تريده الا بعد أن تذهب إلى ذلك المكان و تفعل نقطة الحفظ الأخرى الموجودة هناك, اختصار المسافات في التنقل سوف تحتاجه دائما و لكني أفضل استعمال قدمي في أغلب الأحيان حتى أجمع المواد و أقوي الشخصيات و ذلك من الوحوش الذي سوف تقابلهم في طريقك.

النمط الثاني هو نمط القتال, لا بد من القتال بالطبع! نظام القتل سهل جدا و لا يوجد به أي شيء معقد, عندما تلاقي أحد الوحوش كل ما عليك فعله هو الضغط على مفتاح الاكس أو المربع و سوف تظهر لك قائمة المعركة التي تحوي على خيارات الهجوم و خيارات استعمال المواد و الضربات القاضية, سوف تكون قادر على الهجوم على العدو بأي شيء تريده و لكن يجب عليك أن تحدد الهدف أولا, و من ثم تستطيع الهجوم إما بالسلاح العادي مثل السيوف و البنادق و غيرها و تستطيع استعمال السحر الأسود مثل النار و البرق, أيضا تستطيع استعمال السحر الأخضر مثل قوة الظلام أو الصمت على العدو حتى تضعف هجومه ( انظر فقرة السحر في الحل الكامل ). تستطيع أيضا استعمال المهارات مثل السرقة, و للعلم فإن استعمال السحر سوف ينقص من عداد الـ MP , بينما استعمال المهارات لن يؤثر في ذلك, المعركة في هذا الجزء لن تكون بنظام تتابع الأدوار كما كان في السابق, بل سوف يكون هناك نظام ممتع أكثر من ذلك و هو نظام المناورة و الاستراتجيات, Gambit تستطيع من خلال هذا النظام أن تقوم ببرمجة الشخصيات كيفما تريد, مثلا تستطيع أن تجعل شخصية تهاجم بالسلاح العادي و شخصية تقوم بعلاج الشخصيات و شخصية تقوم باستعمال السحر و هي طريقة رائعة و توفر عليك الوقت و انتظار النتائج الغير متوقعة, تستطيع أن تغير نظام الاستراتجيات لديك في أي وقت تريده و حسب الظروف المناسبة للعبة. سوف نتحدث عن الأمر لاحقا, من الأشياء التي سوف تستعملها في المعارك هي الاستدعاءات التي سوف تكون مساندة لك في المعارك مع الزعماء خاصة, و في المعارك الصعبة, أيضا سوف تستعمل الضربات القاضية بكثرة في المعارك و لكن المشكلة هي أنها تحتاج إلى مهارة, تستطيع أن تشتري الضربات القاضية في أماكن معينة من لوحة الرخص. في أغلب معارك اللعبة سوف يكون القتال بالسلاح العادي هو خيار جيد و خاصة في المعارك الأخيرة من اللعبة, لا ننسى أن قوة الشخصية في المعارك تعتمد على مستواها في القتال, فلا نأتي للشخصية من المستوى 20 تقاتل وحش من المستوى 35 مثلا, فإن الشخصية هنا سوف تكون ضعيفة و لن تستطيع التغلب على الوحش الا بصعوبة بالغة, و لكن إن هزمت الوحش فأبشر بنقاط كثيرة تساعد في تطوير مستواك, هذه هي أهم الأشياء عن نظام المعارك الممتع في هذا الجزء.


في سلسلة الخيال النهائي لا بد و للشخصية أن تحصل على تطويرات و مهارات جديدة, نعم عرفنا ذلك من لوحة الرخصة, في هذا الجزء أتت لوحة الرخص مختلفة بعض الشيء, حيث سوف يكون لك مكان من اللوحة سعر معين من نقاط الـ LP , اللوحة سوف تجدها مقسومة إلى قسمين, قسم خاص بالسحر و المهارات و التطويرات و قسم خاص بالأسلحة و الدروع, في القسم العلوي من اللوحة سوف تستطيع أن تشتري ما تشاء من السحر و المهارات و أن تطور الشخصيات و ذلك في الجهة اليسرى من اللوحة, تستطيع أن تزيد عداد الطاقة و تستطيع أن تخفض من نسبة استهلاك عداد السحر, و لذا أنصح الجميع هنا استعمال الجهة اليسرى و فتحها بسرعة حتى تقوى الشخصيات, أيضا تستطيع من خلال هذه اللوحة الكبيرة أن تحصل على السحر و المهارات بالترتيب, مثلا قمت بفتح سحر الوقت الأول و الثاني و الثالث و الرابع و أردت أن تحصل على السحر الخامس فهنا سوف تواجهك مشكلة مزعجة و هي أنه يجب عليك أن تقوم بفتح بعض أنواع السحر الاخرى كي تفتح هذا السحر و هذا سوف يأخذك العديد من نقاط الرخص الموجودة لديك, نفس الشيء بالنسبة للأسلحة فإن أردت مثلا الحصول على السلاح العظيم الثاني يجب عليك فتح السيف العظيم الأول و معه نوعان آخران من الأسلحة, ربما يكون هذا الشيء مزعج بعض الشيء بالنسبة لديك و لكن سوف تستلم لهذا الشيء و تستمر في اللعب فهذا العيب الصغير جدا بنظري هو حيلة من سكوير حتى تنصب عليك و تجعلك تستنفذ جميع نقاط الرخص لديك و بالتالي سوف تغصب بشكل كبير و تكسر اللعبة و بعد ذلك سوف تندم و تشتري غيرها و بالتالي هي حيلة من شركة سكوير, لذا نصيحة لا تغصب أثناء لعبك للعبة.

نأتي الآن إلى أحد الأنظمة الجديد و الممتعة في اللعبة و التي تحتاج إلى تعلم و ذكاء و هو نظام الـ Gambits , نظام الجامتس سوف تستطيع من خلاله برمجة الشخصية كي تهاجم أعداء معينين تريدهم أنت, مثلا العدو القريب تستعمل له أمر الهجوم, و بالتالي سوف تقوم بالشخصية بشكل تلقائي مهاجمة كل عدو قريب منها, مثلا إن كانت شخصيات اللعبة تملك طاقة منخفضة مثلا هناك خيار في خيار الاستراتجيات Ally HP < 50% و هو يشير إلى الشخصيات التي طاقتها وصلت إلى النصف أو أكبر بقليل, هنا تستطيع أن تجعل أحد الشخصيات الموجودة لديك تقوم بمعالجة الشخصيات بشكل تلقائي و ذلك عن طريق أحد مواد العلاج أو عن طريق أحد أنواع السحر الأبيض الموجود لديك مثل Cura التي سوف تستطيع من خلالها معالجة جميع الشخصيات بشكل جيد. أيضا تستطيع أن تقوم بجعل شخصية من الشخصيات تعيد الشخصية إلى قيد الحياة بمجرد موتها و ذلك باستعمال الأداة و السحر اللازم لذلك, مثلا نستطيع تنفيذ هذه الخطوةAlly [KO'd] و تستطيع أن تستعمل الأداة المناسبة لهذه الحالة و هي Phoenix Down و سوف تقوم الشخصية فورا بعد موت الشخصية الأخرى باستعمال هذه الأداة كي تعود الشخصية إلى الحياة من جديد, و هناك العديد و العديد من الاستراتجيات التي تستطيع استعمالها في المعارك و التي سوف نذكرها في فقرة خاصة بإذن الله, أيضا تستطيع أن تشتري هذه الاستراتجيات من المحلات الموجودة باللعبة, تستطيع أيضا أن تجد بعض هذه المناورات في الصناديق الموجودة في مناطق اللعبة الواسعة.

نأتي إلى نظام جديد و هو معروف أيضا في السلسلة, إنه الضربات القاضية, في اللعبة سوف يكون لكل شخصية ضربة قاضية معينة بل في الحقيقة ثلاث ضربات لكل شخصية سوف تستطيع أن تحصل على هذه الضربات من خلال لوحة الرخص و لكل ضربة قوة معينة و طريقة معينة, كل ضربة من هذه الضربات سوف تستهلك 50 نقطة LP كي تحصل عليها بينما سوف تستهلك جميع عداد السحر لديك, عندما تملك أكثر من ضربة قاضية سوف تلاحظ أن عداد السحر ينقسم إلى أكثر من قسم حسب الضربات التي تمتلكها, الضربات تعتمد على الحظ في المكان الأول بينما تعتمد على تنفيذك للأزرار المطلوبة في المقام الثاني و الوقت القليل جدا لن يسمح لك بالتفكير أو عمل أي شيء ربما تفكر به, ماذا أيضا؟ نعم صحيح فالضربات القاضية تزيد قوتها بزيادة مستوى الشخصية, أذكر أني كنت ألعب ضد رئيس و لم يبقى لدي سوى شخصية باش فقلت لنفسي يا سايلنت لماذا لا تجرب الضربة القاضية على هذا الزعيم, فقمت بعمل عملية انتحارية و استعمال الضربات القاضية و يا لفرحتي عندما حققت ضرر مقداره 11.000 نقطة و قضيت على الزعيم, تستطيع أن تحقق ضربات أقوى و ضرر أكبر ربما يصل لـ 60.000 نقطة و لكن ذلك يريد منك دقة و تركيز كبيرين, الضربات القاضية شيء جميل و لكن يجب عليك معرفة التوقيت المناسب لاستعماله.

السوق و ما أدراك ما السوق, في سلسلة الخيال النهائي سوف نجد هنا سوق يبيع إلينا كل ما نريد بالإضافة إلى شراءه ما نرغب في بيعه, الشراء و البيع في اللعبة سوف يكون مهم جدا, سوف تجد محلات مختلفة هنا و هناك في مدينة رابانستر و مدينة آرتشادين, حيث هنا توجد أكبر الأسواق, تستطيع أن تشتري الأسلحة بمختلف أنواع من سيوف و دروع و غيرها, أيضا قم بشراء الدروع و الملابس كي تحمي الشخصيات من ضربات الأعداء, السحر ليس كما في السابق تستطيع أن تحصل عليه من اللوحة, في هذا الجزء عليك أن تفعل السحر من لوحة الرخص بالإضافة إلى شراءه من أحد محلات السحر, سوف تجد هنا عند بعض المحلات خيار يسمى بـ Blazer و هي عبارة عن صفقة تحوي على أشياء رخيصة, ربما أسلحة و ربما عدد من الأدوات و العلاجات, بالطبع فكل أي شيء تريد شراءه سوف يحتاج إلى المال و ربما تكون في حالة فقر, سوف تجد المال في اللعبة ربما عن طريق الصناديق المنتشرة هنا و هناك و تستطيع أن تسرقه من بعض الوحوش, أيضا هناك بعض الأدوات التي لن تكون بحاجة إليها فتستطيع أن تبيع هذه الأدوات و هي المعروفة بـ Loot .. هذه الأدوات سوف تكون أغلبها بدون فائدة لذا عليك ببيعها و من هذه الأدوات ما هو غالي و نفيس و سوف تبيع بأغلى الأسعار, و من هذه الميزة ربما نتذكر الكنوز في لعبة رزدنت ايفل4 , فهما متشابهتان بعض الشيء في هذه النقطة, لا تنسى أيضا أن تبيع الأسلحة و الدروع التي لن تحتاجها, هناك بعض الأشياء التي تستطيع من خلالها الحصول على المال, منها مهمات الصيد و منها بعض المساعدات التي تقدمها للناس, الانضمام لجمعية الصيادين و غيرها من هذه الأشياء التي سوف تفيدك في اللعبة و تجعلك من أصحاب الملايين.

أخيرا في أسلوب اللعب لنتحدث عن مهمات الصيد بشكل مختصر, يوجد في هذا الجزء ما يعرف بمهمات الصيد, تستطيع أن تصطاد وحش و تحصل على مكافأة من الزبون, في البداية عليك أن تجد الزبون أولا و من ثم تعرف مكان الوحش و تذهب و تصطاده, في الغالب مهمات الصيد سوف تجدها معلقة على لوحة في الحانة تريك مكان الزبون, أيضا تستطيع أن تنضم إلى بعض الجمعيات الموجودة في اللعبة و سوف تحصل بعد ذلك على مكافأة كبيرة من هذه الجمعيات, الفائدة من هذه المهمات هي زيادة رصيدك المالي في البنك بالإضافة إلى الحصول على بعض المواد النادرة و رفع مستوى الشخصية. بهذا أعزائي أنتهي من الحديث عن أسلوب اللعب أرجو أن يكون الملل أكلكم من طول الحديث عن أسلوب اللعب و لكن ما أطلت الحديث حتى أظهر محاسنه.

من سوف تقابل في اللعبة ( الأجناس )!

في أي لعبة لا بد و أن تقابل بعض الأشخاص الذين سوف تتحدث معهم تأخذ منهم المعلومات و تستفيد منهم في بعض الأشياء, في سلسلة الخيال النهائي سوف تقابل بالطبع أشخاص كثر و لكن هؤلاء الأشخاص ينقسمون إلى أجناس مختلفة هيا لنتعرف علي هذه الأجناس اللطيفة O.O " 1 – الجنس البشري (Hume ). إنهم البشر لا اختلاف بين البشر في سلسلة فاينال فانتزي و بين الألعاب الأخرى, في اللعبة سوف نرى البشر مختلفين سواء كان ذلك في الذكاء في الحجم في الشكل, يوجد منهم الجنود و منهم الأشخاص العاديون, هناك الأمراء و الملوك و الصيادين, و البشر في هذا الجزء يشكلون نسبة كبيرة من أجناس اللعبة. 2 – جنس فيرا (Viera ). و هو الجنس التي تتبع له فران أحد شخصيات اللعبة الرئيسية, جنس فيرا ميل شكلهم إلى البشر كثيرا يمتازون بالطول و النحافة فلن تجد فيرا سمين, يملكون أذان طويلة تشبه أذان الأرنب بالإضافة إلى شعر أبيض مائل للفضي, و هم ينقسمون إلى نوعين, النوع الأول و هو الذي يملك الجلد الأسمر و معروفين بـ Rave و النوع الثاني الذين يملكون الجلد الأبيض و المعروفين بـ Veena .. و جنس فيرا لا يحبون الاختلاط بالآخرين و خاصة البشر و لذا نجدهم يعيشون بشكل مستقل و منفرد. 3 – البانجا ( Banga ). جنس يشبه الزواحف و هو مثل السحلية أو التمساح, لون بشرتهم مائل للبني و أذانهم متجهة للأسفل تشبه أذان بعض الكلاب أكرمكم الله, يوجد أربع أنواع من جنس البانجا و أولهم Fas الذين يملكون الجلد البرونزي و يتميزون بقوة جسمية كبيرة, و أما النوع الثاني فهم Rug الذين يملكون الجلد الأسمر و الأصفر, و أما النوع الثالث فهو Bista الذي يملكون الجلد النحاسي و أخيرا Sanga و هم الذين يملكون الجلد الرمادي. 4 – الموجل (Moogles ). ها هم أقزام اللعبة, يبلغون من الطول 80 سم و ربما يزيد إلى 110 سم, يعيشون مع البشر و متكيفون معهم بشكل مثالي, يغطي جسمهم شعر ناعم, بالإضافة إلى أنهم بارعون في مجال الهندسة و سوف تتمكن من شراء الأسلحة و الدروع و الخرائط من هؤلاء الموجل في اللعبة, و لكن احذر منهم فهناك بعضهم مستغل !! ( تذكرت موقف باللعبة ^_^ ) 5 – سيك ( Seeq ). سوف تستعيذ بالله أو تذكر اليهود عندما ترى هؤلاء الحمقى, إنهم يشبهون الخنازير فهم قبيحو المنظر بالإضافة إلى وزنهم الزائد و البطء في الحركة, و يوجد منهم قطاع طرق و صيادون و لا يعرفون في قاموسهم شيء يسمى بالأخلاق الحميدة, على كل حال لن يعجبك هذا الجنس العفن أبدا. و هذه هي الأجناس الموجودة في اللعبة, أرجو أن يكون شرحي واضحا عنها.

الوحـــــــــــــوش:

الوحوش في اللعبة سوف تكون مختلفة الأنواع و الأشكال و من مختلف الفصائل و سوف ترى أعداد هائلة من هذه الوحوش, لكل منطقة من مناطق اللعبة وحوش معينة, هناك وحوش متطورة سوف تجدها في بعض المناطق, الوحوش في اللعبة أذكياء بالفعل سوف يستطيعوا أن يميزوك بالصوت أو الضوء, سوف يأتي الوحش كي يساعد صديقه في التخلص منك و القضاء عليك, هناك وحوش تعتمد على أسلحتها أو يديها في توجيه الضربات القاسية التي سوف تجعلك تبكي, و هناك بعض الوحوش التي سوف تعتمد على السحر في القضاء عليك, عندما تكون شخصيتك مثلا في مستوى منخفض و دخلت إلى مكان معين و وجدت فيه مستوى العدو مرتفع و يفوق مستوى الشخصية بكثير و هنا أقصد بالمستوى هو Level الشخصية كما يعرف الكثير, سوف تعرف من هنا أن هذا المكان الذي دخلت إليه خاطئ حيث كلما تقدمت في اللعبة سوف يرتفع مستوى الوحوش أكثر و أكثر, و ربما يصل مستوى الوحوش في بعض المناطق إلى 50, من الأشياء الطريفة التي حدثت معي دخلت إلى منطقة أوزمون و وصلت إلى كهف سري به مستوى الشخصيات 38 و لا يزال مستوى شخصياتي لا يتعدى 20 فقتلتني الوحوش من ضربتين فقط و قد استمريت في الدخول إلى الكهف و محاولة التغلب على الوحوش حتى علمت أني في المكان الخاطئ, عموما هنا لا يوجد لدينا مجال كي نقوم بحصر جميع الوحوش في اللعبة, أنصحك أن تستعمل خاصية السرقة على الوحوش فهي سوف تفيدك في سرقة الأشياء الثمينة, هناك نوع من الوحوش يسمى بالوحوش النادرة و هو لا يظهر سوى عند فعل بعض الأشياء مثل قتل سلسلة معينة من الوحوش و هي معروفة في القائمة الخاصة بالوحوش التي قضيت عليها بـ Rare Game و هناك جمعية صيادين خاصة بهذه الوحوش, هذه الوحوش تحمل معها نقاط LP كبيرة بالإضافة إلى المواد النادرة التي تستطيع سرقتها منها, و المواد الثمينة أيضا التي سوف تسقط منها عند القضاء عليها, الوحوش كما ذكرت سابقا فهي تتميز بذكاء اصطناعي جيد ربما يزعجك في المعارك و خاصة وجود بعض الوحوش التي تقوم بمعالجة نفسها! لا أريد أن أطيل عليكم كثيرا في الحديث عن الوحوش فهي كما قلت لا مجال لحصرها نظرا لكثرتها و أترك الاستكشاف و القضاء عليها لكم.

مميــــــــــــــــــزات و عيوب:

سوف أعطيكم هنا خلاصة ما أراه في هذا الجزء من مميزات و عيوب و سوف أحاول عدم التعصب أو التحيز للعبة. بالنسبة للميزات: اللعبة تحمل رسومات رائعة جدا و من أفضل ما صدر على جهاز البلايستشن الثاني, مناطق شاسعة و كبيرة و تسمح لك بالتجول بحرية كبيرة. أسلوب اللعب حمل أفكارا جديدة و جميلة جدا و أكثر ما أعجبني في اللعبة هو أسلوب اللعب و خاصة نظام الجامتس الفريد من نوعه. قصة اللعبة تحمل ميزة و تحمل عيب و لكن لنذكر الميزة, القصة سهلة الفهم و سوف تتضح لك الأمور من بداية اللعبة و ليست معقدة كما حدث في الجزء العاشر من اللعبة أو الجزء السابع الذي برأي الكثير هو أفضل قصة في السلسلة. عمر اللعبة جميل و مناسب لها, و أهم ما يزيد عمر اللعبة, هو المناطق التي سوف تتمكن من استكشافها. أسلحة اللعبة و الدروع و السحر و الملحقات زادت بكثير و أصبح لها دور فعال في اللعبة و خاصة الأسلحة! فاق عدد الأسلحة 150 و زادت أنواع السحر التي تستطيع استعمالها. الذكاء الاصطناعي في اللعبة رائع بالفعل! و سوف تلاحظ ذلك من طريقة قتالك للوحوش و هي نقطة هامة في صالح اللعبة. نظام الشراء و البيع جميل أيضا و هنا أقصد أدوات الـ Loot حيث سوف توفر عليك البحث عن المال و ربما تستطيع من خلالها تطوير شخصياتك أكثر و أكثر و ذلك بخوض المعارك. رفع مستوى الشخصيات هو أحد مميزات اللعبة برائي حيث سوف يغنيك هذا عن رفع مستواها من خلال لوحة الرخص, بل هنا سوف تضطر إلى خوض معارك و أحيانا الرجوع إلى أماكن تحوي وحوش كي تطور من شخصياتك. إخراج العروض و المشاهد أتى متقن إلى حد بعيد و لا يحوي على الحركة الآلية التي تحملها بعض الألعاب. نأتي إلى العيوب الآن: هناك بعض الشخصيات تشبه كثيرا شخصيات من الأجزاء السابقة مثل شخصية فان التي تشبه تيدوس و شخصية آش التي تشبه كثيرا شخصية يونا. الموسيقى التي اشتكى منها الكثير و التي انتقدها بعض المواقع الأجنبية, أتت مكررة في بعض المناطق و هناك بعض الأغاني مكررة أيضا. الاستدعاءات في اللعبة و طريقة قتالها معك أي مشتركة في نفس المعركة برائي شيء سلبي, حيث سوف تموت بسهولة و أنت تقاتل بجانبها. القصة أتت مكررة, نعم هي مؤثرة كعادة قصص السلسلة, و لكن مسألة الحرب و الإستلاء على مملكة آش شيء مكرر و ربما لن يعجب الكثير. هذه هي أهم مميزات و عيوب اللعبة في وجهة نظري الشخصية.

التقييــــــم النهــــــائي:

الآن حانت اللحظة الحاسمة و هي تقييم اللعبة, لن أعتمد في تقييمي للعبة برأي موقع IGN الذي أعطى اللعبة 9.5 و لا بموقع سبوت الذي أعطى اللعبة 9 و لكن سوف أقيم اللعبة كما جربتها يدي.


التقديم العام و القصة: اللعبة أتت في شكل مؤثر و رائع, رحلة لإرجاع الحق لأصحابه و للانتقام من الأعداء و طردهم من مملكة دالمسكا الصغيرة. قصة لطيفة مؤثرة بسيطة الفهم لا يوجد بها ثغرات كبيرة, و لكنها للأسف الشديد مكررة بعض الشيء. لذا أعطيها! ... 93%.


أسلوب اللعب: أسلوب اللعب من غير مبالغة رائع جدا و أفضل من سابقه, فكرة الجامتس و صنع استراتجيات للمعارك أضفت عليها طابع مميز و فريد من نوعه, تنوع الأسلحة و الوحوش و غيرها, ما يعيبه هو طريقة قتال الاستدعاءات معك في ساحة المعركة, أيضا تغير أسلوب اللعب بهذا الشكل ربما يسبب تغيير كلي فيما جربته من أجزاء سابقة من السلسلة, و لكني يظل رائي بأنه أسلوب فريد و رائع لذا أعطيه ... 98 %.


الرسومات: رسومات رائعة و جميلة و من أفضل ما أُصدر على جهاز البلايستشن الثاني, تفاصيل كبيرة و أماكن شاسعة للاستكشاف, ما يعيبه ربما هو تشابه بعض الشخصيات في هذا الجزء و تشابهها في الأجزاء الماضية, تصميم العروض و التفنن في ذلك من أفضل ما يكون و بعيد عن التصنع لذا أعطي الرسومات .. 99 %.


الأصوات و الإخراج: أصوات ممتازة أيضا, يعيبها التكرار و التشابه بينها و بين الأجزاء السابقة, أصوات الشخصيات مناسبة و متناسقة مع كل شخصية, طريقة إخراج اللعبة رائع أيضا و من أفضل ما رأيت أيضا على جهاز البلايستشن الثاني, لم يحمل تلك الحركة الآلية التي أتت في بعض الألعاب و أعتقد أنه يستحق ... 90 %.


عمر اللعبة: عمر اللعبة طويل لمن أراد الاستكشاف و البحث في جميع المناطق و اكتشاف المناطق السرية, بالإضافة إلى لعب مهمات الصيد كاملة, لا تمل من إعادة اللعبة و سوف تستمتع بكل لحظة تقضيها معها لذا أعطيها الدرجة النهائية .. 100 %


المحصلة النهائية: من هنا يتضح لنا أن اللعبة تستحق تقدير 96 % .. و يظل هذا رائي المتواضع الذي قيم اللعبة نظرا لتجربة أدت إلى إنهائها في زمن طويل و ليس عن طريق تجربة اللعبة لساعة أو ساعتين كما يفعل البعض. أرجو أن لا أكون قد ظلمت اللعبة أو أني أعطيتها أكثر من حقها. فهي أسطورة من أساطير المارد الأسود.

Ad blocker interference detected!


Wikia is a free-to-use site that makes money from advertising. We have a modified experience for viewers using ad blockers

Wikia is not accessible if you’ve made further modifications. Remove the custom ad blocker rule(s) and the page will load as expected.

Also on FANDOM

Random Wiki