FANDOM

Final Fantasy XIII هي الجزء الثالث عشر من سلسلة Final Fantasy، وهي تُعد السلسلة الأولى التي يتم إصدارها على جهازي PlayStasion 3 و جهاز الـXbox 360. تم الكشف عن هذا الجزء للمرة الأولى في E3 من العام 2006. تعد اللعبة الجزء الرئيسي من مشروع سلسلة Fabula Nova Crystallis. تم بناء اللعبة على جهاز Crystal tools و المعروف حالياً بـ White Engine الذي بنته Square Enix خصيصاً للجيل الجديد من الألعاب. تم صدور اللعبة في اليابان في 17 من ديسمبر، سنة 2009 وفي 2010 لأمريكا الجنوبية. وقد أيضاً تم إصدار نسخة للصين في مايو 2010 وهي تعد السلسلة الأولى التي تترجم إلى الصينية. تم الإعلان عن جزء آخر للسلسلة باسم Final Fantasy XIII-2.

أسلوب اللعبEdit

نظام القتال يسمى Command Synergy Battle، يعد هذا النظام أكثر تكتيكية من نظام Final Fantasy X و أسرع من نظام Final Fantasy X-2، وشبيه بنظام Final Fantasy XII. القتال لن يكون عشوائي و إنما يمكنك رؤية الأعداء ظاهرين أمامك، عندما تتجه لقتالهم، تضئ الشاشة، ويتغير المكان أمامك لتجد أنك في ساحة كبيرة فارغة لتبدأ القتال. أثناء المعركة، يمكن للاعب أن يتحكم بشخصية واحدة من أصل ثلاث، لكن بعد فترة ما من أحداث القصة، يمكنك تبديل الشخصيات. أحداث اللعبة هي على هيئة فصول متتابعة. في أغلب فصول القصة، سيتيح للاعب النظر في أحداث القصة من وجة نظر مختلف من الشخصيات الرئيسية.

نظام زيادة مستوى الشخصيات يعد شبيها بنظام Sphere Grid من الجزء Final Fantasy X حيث يسمى هنا بنظام الـCrystarium. تحصل الشخصية بعد كل قتال على ما يسمى بالـ "Crystogen Points" (CP)، ثم يتم استخدامهم لرفع المستوى و السحر على محور دائري الشكل. القدرة التي تتعلمها الشخصية، ستسمح لها بتعلم و فتح قدرات و محاور أخرى.

القدرات المتاحه تختلف من شخصية لأخرى، لكن الأوامر الأساسية مثل الـ Attack, Summon, Fire, Blizzard, and Cure موجودة، و إضافة إلى القدرات الجديدة مثل Ruin السحر الذي لا يعتمد على عنصر non-elemental. السحر و الإستدعاءات لا متاحة فقط للـ l'Cie.

بسبب نقاط الـ ATB Cost، لن يوجد أي MP في اللعبة. أيضاً، كونك لن تقدر على استخدام السحر خارج المعارك، سيتم بشكل تلقائي باستعاد قوة الشخصية بعد الإنتهاء من كل معركه. في Gamescom 2009، تم الكشف عن أن الشخصيات لن تمتلك Limit Breaks بسبب نظام الإستدعاءات المميز. كذلك لن تستطيع الهرب من المعارك ما أن تبدأ ولكن مازال هنالك أدوات يمكنك استخدامها لتجنب المعارك. عندما يتم هزيمة قائد الفريق ستنتهي اللعبة و تخسر، عند هزيمتك، ستظهر لك نافذة تسمح لك باختيار العودة إلى مكان ما قبل المعركة، إن شئت لتعيد القتال أو تنسحب.

Save Stations ليست لحفظ اللعبة فقط، بل يمكن استخدامها لشراء وبيع الأدوات و الدروع أيضاً.

نظام جديد تم إضافته للقتال يسمى بـ Chain Gauge. إنه يميز كل عدو، حيث يمتلئ مع كل ضربة تشنها الشخصية و تحسب بالنسبة. عندما يتم امتلاؤها، سيدخل العدو في حالة الـStagger Mode حيث نسبة الضربات تزداد أكثر. عند دخول العدو في هذه الحالة يمكن قذفه للأعلى و شن هجمات لضربه. عند فوزك بالمعركة، ستظهر نافذة لتقيم أداء اللاعب من خمس نجوم، كذلك تظهر لك الوقت الذي إستغرقته لإنتهاء من القتال. المعلومات التي ستظهر على هذه الشاشة لها علاقة بنظام الـ Trophy and Achievement systems المخصص لـ PlayStasion 3 و الـ Xbox 360.

تعد الـ Final Fantasy XIII هي الجزء الثالث من السلسلة الرئيسية التي لن يكون بمقدورك الحصول على النقود بعد الإنتهاء من المعركة؛ إلا عند بيعك للأدوات أو الحصول عليها من الكنوز. أول لعبة إعتمدت على هذا الأسلوب كانت Final Fantasy VIII حيث كان الـ SeeD يحصلون على المال من رواتبهم. و تليها كذلك Final Fantasy XII.

نظام الــParadigm ShiftEdit

إن اللاعب لن يتمكن إلا من التحكم بشخصية واحدة فقظ في المعركة، أسلوب قتال الشخصيات الأخرى ستتأثر عند استخدام نظام يسمى الـ Paradigm shift.

يمكن وصف هذا النظام على أنه شبيه بالـ Classes حيث يمكن تمييزهم بالقدرات التي يستخدمونها؛ على سبيل المثال، الشخصية في دور الـ Medic لن تتمكن من استخدام أي قدرات سوى العلاج.

يمكن تغيير الـ Paradigm في أي وقت لتناسب وضع المعركه. لن تتمكن من تغييره لشخصيه واحده فقط بل لجميع الشخصيات في الفريق. تُعد الـParadigm مزيج من ثلاثة أدوار.

الأدوار الموجودة في الـParadigm هي :

بالإنجليزي بالياباني اللــون الشـــرح
Commando (COM) Attacker (ATK) حيث تسمح ببناء سلسلة قوية من الهجمات.
Ravager (RAV) Blaster (BLA) تساعد في زيادة الـChain Gauge عند ضرب العدو.
Sentinel (SEN) Defender (DEF) تحمي أعضاء الفريق من هجمات العدو.
Saboteur (SAB) Jammer (JAM) تضعف العدو و تساعد في زيادة الـChain Gauge.
Synergist (SYN) Enhancer (ENH) تدعم الحلفاء بسحر داعم.
Medic (MED) Healer (HLR) تعتمد على علاج الحلفاء و إزالة الأمراض.

كما ذكر المطورون، هذا النظام قد تم إضافته لزيادة الإستراتيجية و العمق في القتال.

الإســتدعاءاتEdit

الإستدعاءات هنا عادة لتسمى بالـ Eidolons، واستدعاءها يكون مرتبط بالـl'Cie. الإستدعاءات التي يمكن التحكم بها هي Shiva Sisters, Odin, Bahamut, Alexander إضافة إلى إستدعاءات جديدة ظهرت في هذا الجزء كـBrynhildr و Hecatoncheir، في حين أن Ifrit, Carbuncle, Valefor, Ramuh, و Siren لا يمكن اللعب بهم. جميع الإستدعاءات أعطيت القدرة ليسمح لها بتغيير مظهرها وقدراتها. يسمح لك باستخدامهم و ظهورهم له علاقه بأحداث القصة. كل شخصية تملك إستدعاءها الخاص بها، وعند استدعاءه يتم استبداله بإعضاء الفريق ماعدا المستدعي.

يتم استدعاء الـEidolons عن طريق (Technical Points (TP، حيث يتم الحصول على هذه النقاط بعد الإنتهاء من أي معركة. كذلك، إن الإستدعاءات لا تعتمد على الـHP و إنما على (Summon Points (SP و هي شبيهه بالـHP لكن الـSP تقل مع الوقت وعند انتهاءها يختفي الإستدعاء ليعود أعضاء الفريق للقتال. للحصول على الإستدعاء، على كل l'Cie أن يحصل على استحسان الإستدعاء بهزيمته في قتال.

عند الإستدعاء، كل Eidolon يتحول إلى مظهر آخر يسمح لمستدعيه ركوبه. هذه الوضعيه تسمى بالـ Gistalt Mode. تسمح بتأدية العديد من الهجمات بالضغط على أزرار محددة. كل استدعاء في طور الـ Gistalt يملك ضربة نهائية خاصة تنهي وقت الإستدعاء.

المهــــامEdit

عند الوصول إلى منطقة تُدعى بـ Gran Pulse، في تلك المنطقة يوجد العديد من النقاط على هيئة Crystals، حيث تدعى بالـ Cie'th Stones، تسمح للفريق ببدأ المهام. أسلوبها شبيه بالجزء Final Fantasy XII، تتمثل هذه المهام ببدأ معارك ضد الوحوش الموجوده في أماكن مختلفة من أنحاء Gran Pulse. جدير بالقول أنها ليست جزءاً أساسياً من أحداث القصة.

بعد الإنتهاء من كل مهمة، سيحصل الفريق على أدوات تسمح لهم بتطوير أدواتهم أو أسلحتهم. إن الفرق الرئيسي بين الـ Hunt في Final Fantasy XII و الـMissions في هذا الجزء هو أن كل Hunt يمكن القيام به مرة واحد فقط بينما هنا يمكن إعادة الـ Missions عدة مرات. إن المكافأة التي سيتم الحصول عليها بعد الـMissions هي لمرة واحدة فقط؛ المكافأة التي ستم الحصول عليها عند إعادة المهمة مرة أخرى ستكون أدوات ذات قيمة أقل (مثل: Bomb Ashes و Bomb Shells).

أحداث القصةEdit

مقدمــةEdit

الشخصياتEdit

يوجد ستة شخصيات رئيسية في Final Fantasy XIII، و أخرتين تعدان كضيف. بالرغم من أن الأحداث تركز علي جميع الشخصيات بالتساوي إلا أنه قد تم الإعلان عن أن Lightning هي البطل الرئيسي في مقابلة أجريت مع Yoshinori Kitase.يجدر الإشارة إلى أن جميع الشخصيات الرئسية هم l'Cie.

  • Lightning: البطلة الرئيسة لهذا الجزء. Lightning كانت عضو من Guardian Corps في مدينة Bodhum قبل أن تنقلب حياتها للأسوأ عند تحول أختها الصغرى Serah للـl'Cie. بعد ندمها لعدم تصديق أختها Serah، تطوعت للدخول في الـPurge رغبة منها لإنقاذ أختها. Lightning مقاتل رشيق تستخدم سلاح يسمى بالـGunbalde في قتالها.
  • Snow Villiers: قائد لمجموعة تسمى Nora، يعد Snow Villers رجلا قوي. غادر متجهاً إلى الـHanging Edge ليقاتل ضد الـPSICOM و الـPurge أملاً في ذلك إنقاذ خطيبته Serah، حيث قام بحبسها Pulse fal'Cie. من الرغم من استخدام Snow يديه ولكماته في القتال إلا أن سلاحه موجود في معطفه، تمت صناعته لتزيد من قوة مرتديه.
  • Oerba Dia Vanille: هي فتاة شابه مملوءة بالنشاط. Vanille تملك ماض غامض بسببه تحمل عبءا لم ينتبه إليه أحد. تحاول جاهدة الهرب من الـPurge، ترافق Hope لتجد نفسها بعد ذلك متورطة في أحداث تبدأ داخل Pulse Vestige، تقودها لتنضم لبقية الفريق في وجهتهم. ملابسها شبيهه بملابس قبيلة الـ savannah، وتستخدم سلاحاً يسمى بعصي الـBinding. تعد Vanille كراوي لأحداث القصة.

Also on FANDOM

Random Wiki